الدراسة بالخارج

الدراسة بفرنسا في سلك التعليم العالي

يقاس تقدم الأمم بمقدار اهتمامها بالعلم والمنظومة التعليمية ككل. وتعد الدول الغربية في الوقت الحالي هي أكثر البلدان اهتمامًا بالعلم، حتى أنها توفر الكثير من الفرص لأبناء المجتمعات العربية للدراسة فيها.

والآن يميل أكثر الطلاب لإكمال تعليمهم خارج بلدانهم، وبالأخص في مراحل الماستر والدكتوراة، نظرًا لما يحصلون عليه من اهتمام أثناء تعليمهم داخل تلك البلدان. وتعد فرنسا من الوجهات المفضلة للطلبة العرب وخصوصا الفرنكوفونيين منهم.

 فكرة عن التعليم العالي في فرنسا

وفي حال كنت تريد إكمال دراستك خارج بلدك، ومازالت محتارًا حول البلد الأفضل للدراسة فيها، فنحن نرشح لك الدراسة بفرنسا . وفيما يلي سوف نقوم بعرض فكرة عن التعليم العالي في فرنسا .

الدراسة بفرنسا يسعى إليها الكثير من الطلاب في المراحل التعليمية ما بعد الثانوي أو حتى التعليم العالي. وقد تم تصنيف فرنسا كرابع دولة في العالم الأكثر ترشيحًا في العالم أجمع. تمتلك فرنسا واحدًا من أفضل الأنظمة التعليمية في العالم وأكثرها رقيًا.

ويمكنك الدراسة بفرنسا داخل مجموعة كبيرة من المعاهد والجامعات حسب التخصص الذي تختاره.

عليك أن تعلم إن كنت تريد الدراسة بفرنسا أن نظام الدراسة وبالأخص التعليم العالي هناك يمكن الطالب من الاختيار ما بين مجموعة كبيرة من المدارس العليا، الدبلومات من نوع BTS أو DUT، الجامعات وكذلك المدارس المتخصصة.

نظام الدراسة بفرنسا

الدراسة بفرنسا تسير وفقًا لنظام تعليمي رائع، قلما تجده في باقي الدول، ويعتبر هو الأفضل من وجهة نظر الكثير من الطلاب، ونظام الدراسة بفرنسا يعرف باسم النظام الأوروبي أو كما يطلق عليه LMD.

وينقسم نظام الدراسة بفرنسا إلى قسمين وهما النظام المفتوح، وفيه يمكن للطالب الالتحاق بالجامعة دون مباريات أو اختبارات، والنظام الثاني هو النظام الانتقائي، وفيه لا يمكن للطلاب دخول الجامعة أو المعهد إلا بعد تخطي مباراة أو اختبار سواء شفوي أو من خلال اختبارات تحريرية على الإنترنت.

أي طالب يرغب في الدراسة بفرنسا ومهما كانت بلده الأم التي يعيش فيها فإن التحاقه بإحدى الجامعات الفرنسية يتطلب منه ملء استمارة تسجيل تعرف بطلب للحصول على تأشيرة من أجل الدراسة، ويتم تعبئة هذا الطلب من خلال الإنترنت.

طريقة الحصول على التأشيرة من أجل الدراسة بفرنسا

من أهم خطوات الدراسة بفرنسا الحصول على التأشيرة، وللحصول على هذه التأشيرة يتوجب على الطالب التوجه إلى مقر القنصلية الفرنسية ببلده، أو التوجه إلى قسم التأشيرات الموجود في السفارة الفرنسية.

وقد يظن بعض الطلاب أن الحصول على التأشيرة من أجل الدراسة موحدا للجميع، ولكن هناك مجموعة مختلفة من أنواع التأشيرات ومنها:

  • التأشيرة الخاصة بالطلاب ممن يذهبون للدراسة لأكثر من عام وتعرف باسم VLS-TS .
  • التأشيرة الخاصة بالطلاب ممن يذهبون إلى فرنسا لقضاء فترة لا تزيد عن ثلاثة أشهر بحيث يتمكن الطالب البقاء فترة أطول في حال تم قبوله، ولكن في حال لم يتم هذا يعود الطالب إلى بلده وتعرف باسم Le visa Etudiant Concours.

المعيشة بفرنسا

لا تشترط الدراسة بإحدى الجامعات الفرنسية المعيشة بفرنسا نفسها، ولكن هناك مجموعة من الجامعات والمعاهد الفرنسية تضمن للطلاب الدراسة بها والحصول على شهادات تخرج منها من خلال الدراسة وأخذ الكورسات الخاصة بها من خلال الإنترنت.

كما أن المعيشة بفرنسا لا تتعارض مع الدراسة فيها، فبخلاف الدراسة بشكل كلي هناك مجموعة من الجامعات الأخرى توفر للطلاب فرص الالتحاق بها بشكل جزئي في عدد معين من الكورسات، ومن خلال هذا النظام يتمكن الطالب من العمل هناك وتدبير نفقات المعيشة بفرنسا، وبالنسبة للجامعات بدوام كلي يستفيد الطلبة من نفقات من أجل تكاليف المعيشة بفرنسا.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق